فهم القرآن الحكيم – التفسير الواضح حسب ترتيب النزول لمحمد عابد الجابري

الأحد، 9 سبتمبر 2012

 
يقدّم المفكر العربي الكبير الدكتور محمد عابد الجابري  كتابة التفسير القرآني: فهم القرآن الحكيم – التفسير الواضح حسب ترتيب النزول، وهو مشروع، من ثلاثة أقسام، يعكس، في مجمله، النتيجة العامة والعملية التي خرج بها المؤلِّف من مصاحبة التفاسير الموجودة، وهي أن المكتبة العربية – الإسلامية تفتقر إلى تفسير يستفيد في عملية "الفهم" من جميع التفاسير السابقة.
والمؤلِّف، في سبيل ذلك، يقوم ببناء التفسير القرآني على أساس ترتيب النزول، ليس فقط على مستوى مسار "الكون والتكوين"، وما يمكن أن نعبّر عنه بـ "مسار التنزيل" بل أيضاً على مستوى مسيرة الدعوة المحمدية والسيرة النبوية. .
ويرى المؤلِّف أن القرآن الكريم نزل منجّماً، وخلال أزيد من عشرين سنة، وأن تسلسل سوره – حسب ترتيب النزول – يباطنه تسلسل منطقي، وبالتالي فإن الرجوع إلى وقائع السيرة جعلته يكتشف أن ذلك المنطق الذي يُباطن تسلسل السور، داخل كلّ مجموعة، يتطابق في مضمونه مع تسلسل هذه الوقائع؛ الشيء الذي يتبيّن منه بوضوح، أن مسار التنزيل مساوق، فعلاً، لمسيرة الدعوة.
ويسلك المؤلِّف طريقة في "الإفهام" ألصق بالطريقة التي تعتمد اليوم في الكتابة، إذ شكّل استعمال "علامات الإفهام" جزءاً أساسياً في بسط الوضوح لهذا المشروع في التفسير.

0 commentaires: