المبادئ الخمسة التي تشكل لب التوحيد حسب اسماعيل راجى الفاروقى

الثلاثاء، 2 ديسمبر 2014

المبادئ الخمسة التي تشكل لب التوحيد :

أ- الثنائية : بالكون نوعان متمايزان : إله ، ولا إله .  خالق ومخلوقات .  أما نظام الإله فهو قاصر على الله سبحانه وتعالى وحده . فهو وحده الرب السرمدى ، الذى لا بداية له ولا نهاية . وهو الخالق ، المتعالى ، المتفرد على الدوام ، بلا شبيه ولا شريك.
وأما النظام الآخر ،  فيتعلق بالمكان والزمان والخبرة والخليقة ، ويشمل كل المخلوقات وعالم الأشياء والنباتات والحيوانات والبشر والجن والملائكة والسموات والأرض والجنة والنار ، وكل ما يتعلق بهم منذ أن جاءوا إلى هذه الحياة وحتى  نهايتها .

ب- التصورية :العلاقة بين نظامى الخالق والمخلوق فكرية تصورية فى طبيعتها ، وركيزة مرجعيتها فى الإنسان هى ملكة الفهم . ويشمل الفهم بوصفه أداة للمعرفة ، ومستودعا لها: كافة الوظائف المعرفية كالذاكرة والتخيل والتفكير والملاحظة والحدس والإدراك ، وما شاكل ذلك . وكل البشر فطروا على الفهم بدرجة تكفى لمعرفة المشيئة الإلهية بواحدة من طريقتين أو بكلتاهما: الوحى المنزل من عند الله تعالى ، واستنباط تلك الإرادة من ملاحظة  السنن الإلهية  المبثوثة فى الكون التى لاتتبدل ولا تتغير  .

ج- الغائية : طبيعة الكون غائية ، بمعنى أن له غاية خلقه خالقه  من أجلها . وهو يؤدى غايته تلك فى الحدود المرسومة له .  فالكون لم يخلق عبثا ولا على سبيل اللعب .

د- القدرة الإنسانية وقابلية الطبيعة للتطويع :
 فإن سنن الله تعالى فى الخلق ، ومنطق الخلق ، يقتضى  إمكانية تحقيق غايته فى الزمان والمكان فى هذه الحياة الدنيا ، فيما بين الخلق واليوم الآخر . ولابد أن يكون الإنسان بوصفه فاعل الفعل الأخلاقى قادرا على تغيير ما بنفسه ، وعلى تغيير رفاقه ومجتمعه  ، وعلى تغيير بيئته الطبيعية ،  وأن تكون النفس والرفاق والمجتمع  والطبيعة بالمقابل ، قابلين للتغيير بتلقى الفعل الإنسانى المؤثر.

هـ - المسؤولية والمحاسبة :  الإنسان حر مسؤول . فالإلتزام الأخلاقى مستحيل دون المسؤولية عنه والحساب عليه.ومبدأ محاسبة الله تعالى للبشرية جمعاء يوم القيامة مبدأ قرأنى كلى مطلق ، يمكن القول ، بأنه يمثل الأساس الذى يقوم عليه النظام الأخلاقى / الدينى الإسلامى برمته . وليس المهم أن تتم تلك المحاسبة فى هذه الحياة الدنيا مواكبة للفعل الإنسانى فى مكانه وزمانه ، أو فى الآخرة ، أو فى الدنيا والآخرة معا . المهم هو أنه لا مفر من الحساب  ، وأن القاعدة أن طاعة الله تعالى بمعرفة أوامره وتجسيد نموذجه فى أرض الواقع ، هو سبيل الفلاح والسعادة واليسر . وفى المقابل، فإن معصية الله تعالى تفضى بصاحبها إلى البوار والضنك وسوء المنقلب 

المصدر : كتاب  التوحيـد مضامينه على الفكر والحياة 
اسماعيل راجى الفاروقى

 

0 commentaires: